مدى إدراک أعضاء هيئة التدريس في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لأهمية البيانات المفقودة وأثرها على النتائج في الاستبانات البحثية وطرق التعامل معها

المؤلف

المعهد العالي للاتصالات والملاحة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى إدراک أعضاء هيئة التدريس في کليات ومعاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي لأهمية البيانات المفقودة واثرها على نتائج الاستبانات البحثية وتحديد العلاقة بين المتغيرات المستقلة (الجنس، الکلية، المؤهل الدراسي، سنوات الخبرة) بدلالة أبعادها، ومستوى الإدراک عند أعضاء هيئة التدريس، وکذلک العلاقة بين مستوى الإدراک وطرق تعامل أعضاء هيئة التدريس مع القيم المفقودة، واستخدمت الباحثة استبانة وزعت على (220) عضواً من أعضاء هيئة التدريس في معاهد وکليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي، وبلغ عدد الاستمارات المعتمدة (160) استمارة ، وأظهرت نتائج الدراسة: مستوى متوسط من الادراک عند أعضاء هيئة التدريس لأهمية معالجة البيانات المفقودة في الاستبانات البحثية وأنها يمکن أن تؤثر على نتائج البحوث والدراسات، کما أظهرت وجود علاقة  ارتباط ذات دلالة إحصائية بين العوامل الديموغرافية متمثلة في الجنس، سنوات الخبرة، والمؤهل الدراسي والکلية من جانب و مستوى إدراک اعضاء هيئة التدريس لأهمية معالجة البيانات المفقودة في الاستبانات البحثية وتأثيرها على النتائج.