دور فلسفة الترشيد في تحسين کفاءة أداء العمليات بمؤسسات التعليم العالي : دراسة حالة

المؤلف

الاکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحرى

المستخلص

   تعد المؤسسات التعليمية أنظمة معقدة ، بسبب تنوع الخدمات التي تقدمها، فعلى الرغم من أن الغرض الأساسي للمؤسسة التعليمية هو نقل المعرفة لدى الطلاب ، إلا أن لديها عددًا کبيرًا من العمليات التکميلية التي يجب ان تساعد في تحقيق الهدف الأساسي والمتمثل فى تعظيم القيمة المسلمة للعملاء .
   وتتضمن تلک المؤسسات عددًا من الإدارات المختلفة مثل الشئون المالية والشئون الادارية والشئون  الأکاديمية وشئون الطلاب، وکل وحدة من هذه الوحدات التنظيمية المنفصلة تلتزم باداء مهام وادوار محددة ، وحتى تصبح المؤسسة التعليمية منظمة ذات تفکير مرشد (LHE ) Lean Higher Education   ، لا بد وأن تکون جميع هذه الوحدات التنظيمية وما تتضمنه من عمليات مطبقة لادوات ادارة  الترشيد    ( LM ) Lean Management