أثر التسويق الرقمي على القيمة المدرکة للعميل "دراسة تطبيقية على عملاء الخطوط الجوية المصرية"

المؤلف

کلية التجارة جامعة کفر الشيخ

المستخلص

تهدف الدراسة إلى ابراز دور التسويق الرقمي في التأثير على القيمة المدرکة لعملاء الخطوط الجوية المصرية، ومدي اختلاف الآراء في تفضيل أدوات التسويق الرقمي والقيمة المدرکة باختلاف الشرکة الناقلة وهوية العميل، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي وأُخذت عينة مکونة من 384 مفردة جُمعت منها البيانات وتم تحليلها بواسطة برنامج SPSS، توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها أنه: يوجد ارتباط دال بين الأبعاد الرئيسية للتسويق الرقمي والقيمة المدرکة للعملاء، يوجد تأثير دال للأبعاد الرئيسية للتسويق الرقمي في القيمة المدرکة للعملاء، لا توجد فروق دالة في تفضيل أدوات التسويق الرقمي باختلاف الشرکة الناقلة في حين أنه توجد تلک الفروق باختلاف هوية العميل، توجد فروق دالة في القيمة المدرکة لعملاء الخطوط الجوية المصرية باختلاف الشرکة الناقلة کما توجد ذات الفروق باختلاف هوية العميل عبر بعدي القيمة العاطفية والوظيفية. وأوصت الدراسة بضرورة: الاهتمام بأبعاد التسويق الرقمي (الجذب، الاستغراق، الاحتفاظ، التعلم، والتواصل)، والحفاظ على أدواتها الرقمية (التسويق عبر الموقع الالکتروني، التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، البريد الالکتروني، والتسويق عبر الهاتف).

الكلمات الرئيسية